المركز الإعلامي  >>  الأخبار  >>  تفاصيل الموضوع

مركز الأبحاث والمشاريع يعقد يوماً دراسياً بعنوان: "احتفالية يوم الآردوينو العالمي"

  • 04/02/2017

نظم مركز الأبحاث والمشاريع بالتعاون مع قسم الهندسة الكهربائية، ونادي طلاب IEEE يوماً دراسياً بعنوان: "احتفالية يوم الآردوينو العالمي" بحضور الأستاذ الدكتور فريد القيق -عميد كلية الهندسة، والأستاذ الدكتور محمد عبد العاطي -نائب عميد كلية الهندسة للبحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور جودت أبو طه -رئيس قسم الهندسة الكهربائية، والدكتور عمار أبو هدروس -مدير مركز الأبحاث والمشاريع، والهيئة التدريسية في الهندسة الكهربائية، وعدد من معلمين مادة التكنولوجيا للصف العاشر والصف الحادي عشر، ولفيف من طلاب وطالبات قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسوب ومجموعة من المهتمين.

وقد افتتح اليوم الدراسي الأستاذ الدكتور القيق ورحب بالحضور وأثنى على المشاركين، كما وجه شكره الجزيل للشركات الراعية للاحتفالية، وهما: شركة أحمد ورفعت الرقب، وشركة المشهراوي للكهرباء والطاقة البديلة SUNWAY، وأشار إلى أن هذا اليوم الدراسي هو يوم مكتمل الأركان، ويعكس تشبيك حقيقي لكل الأطراف الفاعلة متمثلاً بمركز الأبحاث والمشاريع الذي يهتم بالمشاريع التطبيقية، والذي يُعد جسر التواصل ما بين قسمي هندسة الحاسوب والهندسة الكهربائية وبين المجتمع المحلي، كما شكر طلاب و طالبات  نادي IEEE .

من جانبه، أشار الدكتور أبو هدروس إلى أن المشاريع الفائزة  في المسابقة التي تمت على هامش الفعالية هي من المشاريع المميزة، وأوضح أن مركز الأبحاث والمشاريع بإمكانياته المتواضعة استطاع التطور على أصعدة مختلفة في خدمة الطلبة والباحثين في كلية الهندسة.

بدوره، أفاد الدكتور أبو طه أن قسم الهندسة الكهربائية يعتزم افتتاح بعض التخصصات الجديدة من بينها تخصص شبكات الاتصال وهو تخصص جديد سوف يرى النور قريباً.

وألقى المحاضرة الأولى الدكتور/ إياد أبو هدروس –الأستاذ المشارك في الحاسوب والتحكم (روبوتيكس) في كلية فلسطين التقنية- وعضو إعداد مناهج مادة تكنولوجيا للثانوية في وزارة التربية والتعليم بعنوان: " Arduino, Tele-Command and Internet of Things"، والتي احتوت على عرض وشرح لقطعة الآردوينو وكيفية استخدامها في التحكم عن بعد، ، وعرض الدكتور أبو هدروس عدة مشاريع تطبيقية للآردوينو .

وكانت المحاضرة الثانية للمهندس/ محمد رضوان من بلدية غزة بعنوان: "SCADA System for IUG System using Arduino"، وتكلم فيها عن مشروعه التطبيقي، وكيفية استخدام الآردوينو في التحكم بتشغيل أو إطفاء المكيفات في الجامعة الإسلامية، وأوضح المهندس رضوان أن اختيار لوحة التحكم يتم بناءً على المشروع المراد تنفيذه.

وألقى الطالب/ باسم خلف –رئيس نادي طلاب IEEE كلمته حول عضوية IEEE، كما نوّه إلى مشاركة ثلاث أعضاء من فلسطين في مؤتمر الشرق الأوسط المزمع عقده في تونس، والذي يهدف إلى تبادل الخبرات بين طلبة الجامعات المنتسبين للنادي.

ثم قدّم الطلاب/ عبدالله ياسين ومالك الصالحي عرضاً لمشروعهم التطبيقي الفائز بالمركز الأول تحت عنوان: " Internet Based Autonomous House"، ثم قدّم الطلاب/ آدم العواوده، والمهندس/ محمد المغاري عرضاً لمشروعهم التطبيقي الفائز بالمركز الثاني تحت عنوان: " Gyroscope Controlled Car"، وهو عبارة عن سيارة صغيرة يتم التحكم فيها عن طريق حركات اليد بناءً على gyroscope.

واختتم اليوم الدراسي بتوزيع شهادات الشكر والتقدير للجهات الراعية، ولكل المشاركين في اليوم الدراسي، والمشاركين بأنشطة مركز الأبحاث والمشاريع المتنوعة خلال الدورة الحالية.

 جدير بالذكر أن احتفالية يوم الآردوينو العالمي هو حدث يُنظمه مركز الأبحاث والمشاريع لمدة يوم كامل، ويُحتفل بهذه الفعالية في جميع أنحاء العالم من قِبل المنظمين، ويشارك بهذه الفعالية المهتمين من أفراد المجتمع بمجال الالكترونيات التفاعلية والروبوتات والبرمجيات حيث يتبادل المشاركين الخبرات فيما بينهم، ويتم عقد اللقاءات التي يشارك فيها مستخدمو الآردوينو لمعرفة وعرض أفكارهم الجديدة.