المركز الإعلامي  >>  الأخبار  >>  تفاصيل الموضوع

انعقاد محاضرة عملية بعنوان "طباعة اللوحات الالكترونية" في مركز الأبحاث والمشاريع

  • 11/11/2015

انعقدت محاضرة عملية بعنوان " طباعة اللوحات الالكترونية" في مركز الأبحاث والمشاريع لتدريب طالبات قسم الهندسة الكهربائية في المستويين الثالث والرابع على طباعة اللوحات الالكترونية يدوياً.             

افتتحت المهندسة بيسان الطائي- المعيدة في قسم الهندسة الكهربائية-  المحاضرة بتعريف المفاهيم الأساسية قبل البدء بعملية طباعة اللوحات الالكترونية, حيث أشارت إلى أنه سيتم صنع اللوحة الالكترونية (Rs232 Adapter) والتي تقوم بعملية نقل البيانات بشكل متسلسل من (PIC) إلى جهاز الكمبيوتر. كما بيًنت المهندسة الطائي الأدوات التي يتم استخدامها في عملية الطباعة الالكترونية والتي تتضمن (ألواح نحاس, مقاومات, ريش, فرد لحام, مكواة, قصدير، حمض الكبريتيك، ماء الاكسجين،  Max232 ،  Flax،  Leds).

وقد باشرت المهندسة بالتعاون مع الطالبات بتنظيف الألواح النحاسية باستخدام ورق سنفرة (البرداخ) لتجنب أي شائب قد يعرقل رسم اللوحة الالكترونية، ومن ثمً قاموا بطباعة اللوحة المراد تنفيذها باستخدام المكواة، ثمً قامت المهندسة بتحميض اللوحة باستخدام ماء الأكسجين مع حمض الكبريتيك بنسبة (2:1), وتم عمل ثقوب باللوحة باستخدام (Drilling machine) ووضعت المكونات الأساسية على اللوحة من مقاومات وقطع الكترونية أخرى، وأخيراً تم استخدام فرد اللحام والقصدير بمشاركة الطالبات لتثبيت القطع الالكترونية على اللوحة المطبوعة. واختتمت المحاضرة بالثناء على الطالبات وتشجيعهن على حضور المحاضرات العملية لصقل مهاراتهم العملية إلى جانب الدراسة العلمية في الجامعة.