المركز الإعلامي  >>  الأخبار  >>  تفاصيل الموضوع

يوم دراسي بالتعاون مع وزارة الاتصالات حول تقنيات البث الإذاعي والفضائي لطلبة قسم الهندسة الكهربائية

  • 10/24/2015
نظم مركز الأبحاث والمشاريع وقسم الهندسة الكهربائية يوماً دراسياً حول تقنيات البث الإذاعي والفضائي بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بحضور أ.د. فريد القيق عميد كلية الهندسة، د. عمار أبو هدروس مدير مركز الأبحاث والمشاريع، د. طلال سكيك رئيس قسم الهندسة الكهربائية، د. محمد طه الأسطل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بقسم الهندسة الكهربائية ولفيف من طلاب وطالبات القسم ومجموعة من المهتمين.
وقد افتتح اليوم الدراسي د. أبو هدروس ورحب بالحضور وأثنى على المشاركين من الوزارة ثم تحدث الدكتور سكيك عن أهمية موضوع اليوم الدراسي في مجال هندسة الاتصالات لأن له سوق عمل في قطاع غزة لوجود العديد من الفضائيات والإذاعات وأن العديد من خريجي القسم يعملون في هذا المجال وتحدث عن أهمية عقد الأنشطة اللامنهجية بصورة دورية لطلبة القسم.
ثم تحدث د. القيق عن أهمية مشاركة الوزارات والمؤسسات في الأيام الدراسية للارتقاء بمستوى الطلبة وتطرق إلى أهمية التعليم الخدمي والذي بدأت الجامعة بتطبيقه في العديد من المساقات والذي يربط المنهاج بالمجتمع مما يعود بالفائدة العملية للطلبة.
ثم أكد د. الأسطل على أهمية ربط الجانب النظري بالجانب التطبيقي عن طريق عقد أيام دراسية أسوةً بالجامعات العالمية.
وألقى المحاضرة الأولى للمهندس/ أشرف أبو مطر من وزارة الاتصالات حول "تقنيات البث الإذاعي" والتي احتوت على عرض وشرح أساسيات البث الإذاعي (FM,AM) بالإضافة إلى إطلاع الطلبة على بعض المهام التي تقوم بها الوزارة كمراقبة وتنظيم هذا القطاع.
وكانت المحاضرة الثانية للمهندس/ محمد صالحة من فضائية الأقصى وتكلم فيها عن تقنيات البث الفضائي بما يشمل الهوائيات وأجهزة البث بالإضافة إلى طرق ضبط اتجاه الهوائي وإعدادات البث.
واختتم اليوم الدراسي بعرض ميداني لسيارة بث فضائي لفضائية الأقصى والأجهزة المستخدمة داخلها للبث.