البحث العلمي

     إن الحاجة إلى الدراسات و البحوث و التعلم لهي اليوم اشد منها في أي وقت مضى. فالعلم و العالم في سباق للوصول إلى اكبر قدر ممكن من المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان، وتضمن له التفوق على غيره.

    ونظراً لأهمية البحث العلمي فلقد قام مركز الأبحاث والمشاريع بافتتاح ثلاثة وحدات بحثية متخصصة وهي: وحدة أبحاث الطاقة المتجددة، ووحدة أبحاث المواد البديلة، ووحدة أبحاث الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. وجاري العمل على تزويد الوحدات بالاحتياجات اللازمة لإتمام أعمال البحث بالإضافة إلى محاولة الحصول على تمويل لبعض الأفكار البحثية.

كما قام المركز بتنفيذ العديد من المشاريع البحثية الممولة والتي تهدف إلى إيجاد حلول لمشاكل المجتمع المحلي من أهمها مشروع البحث في تأثير الإشعاعات الناتجة عن محطات جوال على المواطنين حيث تم بالشراكة مع قسم الفيزياء في الجامعة الإسلامية.

ولقد عقد المركز العديد من الشراكات لتنفيذ مشاريع ممولة تخدم طلبة وخريجي وباحثي الكلية ومن أبرز هذه المشاريع مشروع " تطوير نوعية الجوانب العملية والبحثية لطلبة وخريجي هندسة الكهرباء والحاسوب" حيث تم عقد دورات تدريبية لمجموعة مختارة من طلبة ومهندسي الأقسام المذكورة في مجالات مختلفة وتشغيلهم ضمن فرق بحثية تحت إشراف أساتذة متخصصين للبحث في مواضيع تخص هندسة الكهرباء والحاسوب.

ويسعى مركز الأبحاث والمشاريع بالجامعة الإسلامية إلى عقد شراكات بحثية مع المراكز البحثية المجاورة في المنطقة لغرض تنفيذ أبحاث تجد حلولاً للمشاكل المجتمعية الحساسة في وطننا الحبيب خصوصاً في مواضيع الطاقة المتجددة والبديلة.